دليل الإرشاد الأكاديمى

المصطلحات الشائعة الاستخدام فى الارشاد الاكاديمى

العام الجامعى :

           ويتكون من فصلين دراسيين ، الفصل الدراسى الاول ، الفصل الدراسى الثانى ، وقد يضاف اليهما فصل ثالث لايلتزم جميع الطلاب بالتسجيل فيه ويسمى الفصل الصيفى .

بداية الفصول الدراسية:

          يحدد مجلس الجامعة بداية ونهاية الفصول الدراسية ومواعيد التقدم والقيد لكل عام دراسي

الفصل الدراسى :

          هو فتره زمنيه مقدراها من 15-17 اسبوعا ، وتشمل ساعات الدراسة وفترة الامتحانات .

الخطة الدراسيه :

           جميع مقررات التى يدرسها الطالب ليتمكن الحصول على الدرجة العلميه فى تخصص معين .

المقرر الدراسى :

          المنهج الدراسى محدد الاهداف والمحتوى الذى يتناول موضوع ما لمده فصل دراسى كامل ويميز المقرر بالاسم والرقم (الكود) .

الساعات المعتمدة

          الساعة المعتمدة هي وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذى يدرسه وتعادل ساعة دراسية أسبوعيا في حالة المحاضرات النظرية أو ساعتين دراسيتين أسبوعيا في حالة المحاضرات العملية أو التطبيقات وتكون الساعة المعتمدة هي أساس تحديد العبء الدراسي للطالب في كل فصل دراسي

السجل الدراسى :

          هو كشف يبين المقررات التى درسها الطالب بتسلسل الفصول والتقديرات التى احرزها هذه المقررات كما يبين الكشف المعدل الفصلى والتراكمى فى كل فصل دراسى .

الحرمان من الحضور:

          يحرم الطالب من حضور الامتحان النهائى للمقرر الدراسي إذا زادت نسبة غيابه عن 25% من الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر في الفصل الدراسي ويعتبر راسبا فى المقرر ويرصد تقديره F  .

حساب نقاط وتقديرات النجاح:

           تكون نقاط وتقديرات النجاح فى المقرارات على النحو التالى:

التقدير

عدد النقاط

النسبة المئوية

A

4

(95—100)

A —

3. 67

(90 – 94.5)

B+

3. 33

(85—89.5)

B

3

(80—84.5)

B —

2.67

( 75—79.5)

C+

2.33

(70—74.5)

C

2

(65—69.5)

C–

1.67

(60 – 64.5)

D

1.33

(50 –59.5)

F

0

 

ويتم حساب مجموع نقاط المقرر على أساس حاصل ضرب عدد النقاط التي يحصل عليها الطالب في عدد الساعات المعتمدة للمقرر وذلك لأقرب رقمين عشريين.

البطاقة الارشاديه :

             هى بيان بالمقررات المطلوب من الطلاب دراستها ولم يتم انجازها بعد ويمكن التسجيل فيها فعلا

اشعار التسجيل :

            يعتبر بمثابة ايصال يستلمه الطالب بعد التسجيل مباشره يبين فيه المقررات التى تم التسجيل فيها فعلا .

المرشد الاكاديمى :

             هو عضو هيئة التدريس الذى يختاره القسم الاكاديمى فى الكلية ليتولى توجيه الطلاب فى عمليه تسجيل المقررات لكل فصل دراسى ويتابع مسيرتها العلميه منذ دخولها فى الجامعه وحتى تخرجها .

 الإنقطاع عن الدراسة:

            يعتبر الطالب منقطعاً إذا لم يسجل فى فصل دراسى أو إذا انسحب من جميع المقرارات المسجلة فى الفصل الدراسى بدون عذر مقبول، وفى هذه الحالة تحسب مدة الانقطاع عن الدراسة ضمن المدة المقررة للحصول             على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

الإضافة:

         يسمح للطالب بإضافة مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من الفصل الدراسي وذلك مع مراعاة الحد الأقصى للعبء الدراسي المسموح به. الأعمال الفصلية
        تخصص نسبة 40% من الدرجة الإجمالية لكل مقرر للأعمال الفصلية، ويخصص 60% منها للامتحان النهائى ويحدد مجلس الكلية القواعد المنظمة للأعمال الفصلية لجميع المقرارات الدراسية، وفى حالة المقررات         الدراسية التى ليس لها امتحان تحريرى وحلقات البحث تكون درجة الأعمال الفصلية 100 درجة . ويكون زمن الامتحان التحريرى النهائى ساعتين لكل مقرر دراسى.

 المعدل الفصلى:

         المعدل الفصلي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع نقاط في الفصل الدراسي ويحسب على أساس حاصل قسمة مجموع النقاط للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي على إجمالي عدد الساعات المعتمدة              للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي ، وذلك لأقرب رقمين عشريين .

        وذلك وفقاً للمعادلة الحسابية التالية:

                           مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة فى الفصل الدراسى
        المعدل الفصلى= ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                           مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة فى الفصل الدراسى

       المعدل التراكمى

          المعدل التراكمي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع النقاط خلال الفترات الدراسية السابقة لحساب المعدل. ويتم حسابه على أساس مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة خلال الفترات الدراسية السابقة           مقسوما على مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة خلال الفترة السابقة ، وذلك لاقرب رقميين عشريين.وذلك وفقاً للمعادلة التالية:

                            مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة فى الفترات السابقة
        المعدل التراكمى= ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                            مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة فى الفترات السابقة

الإنسحاب من المقررات:

       1  ـ   يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي وفى هذه الحالة لا يثبت له في سجله أنه منسحب.
       2  ـ   يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور(75 %من الساعات المعتمدة )
            وبموافقة مجلس الكلية الانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسابيع الستة الأولى من الفصل الدراسي وفى هذه الحالة يثبت له في سجله أنه منسحب (W) ، ولا تدخل هذه المقررات في حساب تقدير الطالب.
      3  ـ   يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور المنصوص عليها في هـــذه اللائحة (75% من عدد الساعات المعتمدة ) أن ينسحب كليا من الدراسة في أحد الفصول الدراسية وذلك بموافقة مجلس الدراسات  بناء على اقتراح من مجلس الكلية, وفى هذه الحالة يثبت له في سجله أنه منسحب بعذر مقبول (CW) لجميع مقررات الفصل الدراسي. ويعتبر الانسحاب فى هذه الحالة وقفاً للقيد لمدة فصل دراسى واحد.
      4 – مع مراعاة حكم الفقرة السابقة يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب إذا تقدم بعذر مقبول، وفى هذه الحالة لا تحتسب مدة إيقاف القيد ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

ملحق استمارات

 

Total Views: 43 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي