أوراق وشروط القبول-دكتوراه

شروط القيد

يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في السياحة أو الإرشاد السياحي أو إدارة الفنادق.

1-  أن يكون حاصلا ًعلى درجة الماجستير في قسم التخصص من كلية السياحة والفنادق أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة.

2-  أن يتقدم الطالب في الموعد المحدد لذلك ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي فيه وعرضه على مجلس الكلية للبت فيه.

3-  أن يجتاز الطالب الإمتحان التأهيلى لدرجة دكتوراه الفلسفة وفقاً للتخصص قبل تسجيل الرسالة، وذلك فى المجالات التالية :

– المجال العام

– المجال المرتبط

– المجال المتخصص

وذلك وفقاً للقواعد التى يحددها مجلس الكلية ويقررها مجلس الجامعة

4-    أن يستوفى المستندات التى يقرها مجلس الجامعة بعد أخذ رأى مجلس الكلية.

متطلبات نيـل الدرجة

1-  أن يتابع الدراسة والبحث لمدة ( 6 ) فصول دراسية على الأقل من تاريخ القيد وبحد أقصى (12) فصل دراسى .

2-  يكون الحد الأقصى للساعات المعتمدة (18) ساعه للفصل الدراسي الواحد والحــد الأدنى (9) ساعات معتمدة .

3- أن يستكمل بنجاح دراسة(30) ساعة معتمدة على الأقل ويحقق بنجـاح معدلا لا يقل عن ( C )  فى كل مقرر دراسى ومعدلا تراكميا لا يقل عن ( C+)

4-  أن يقوم الطالب ببحوث مبتكرة فى موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح من مجلس القسم العلمي المختص بواقع 18 ساعه معتمده مع اجتياز مناقشه الرساله بنجاح وفقا للقواعد التى يحددها قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنه 1972 ولائحته التنفيذيه وتعديلاتهما .

5-  أن يستوف المستوى اللغوى ومستوى الحاسب الآلى وفقاً لما يقرره مجلس الدراسات العليا بالجامعه ومجلس الجامعه.

تسجيل الرسالة

يجوز للطالب تسجيل رسالة الدكتوراه بعد اجتيازه عدد 18 ساعة معتمدة بنجاح بشرط ألا يكون على قائمة الإنذار، ولا يجوز تقديم الرسالة للمناقشة والحكم إلا بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الرسالة.

شطب القيد

يشطب قيد الطالب لدرجة الدكتوراه إذا لم يتقدم لتسجيل الرسالة بعد مرور ثلاث سنوات دراسية من تاريخ قيده.

الحد الأدنى للنجاح

الحد الأدنى لدرجة النجاح فى المقرر الدراسى فى مستوى الدكتوراه C و يوضع الطالب على قائمة الإنذار إذا لم يحقق معدلاً تراكمياً مقداره + C فى نهاية كل فصل دراسى، ويستثنى من ذلك الفصل الدراسى الأول.

تحسين المعدل

يسمح للطالب بإعادة دراسة ما لا يتجاوز 9 ساعات معتمدة طوال مدة دراسته المسموح بها فى برنامج الدكتوراه وذلك من أجل تحسين معدله التراكمى، وفى هذه الحالة يسمح فقط بإعادة دراسة المقررات التى يكون معدل الطالب فيها أقل من + C وفى هذه الحالة تحسب له أخر درجة يحصل عليها ضمن معدله التراكمى.

نظام الإمتحانات

تعقد الإمتحانات فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب وتكون الامتحانات تحريرية فى جميع المقررات ماعادا مادتى حلقة البحث والقراءات والبحوث.

يقدم المشرف على البحث تقرير نصف سنوى عن مدى تقدم الطالب فى بحثه كما يقدم تقرير لصلاحية الرسالة ومقترح تشكيل لجنة المناقشة و الحكم لعرضه على مجلس القسم المختص.

توزيع عدد الساعات المعتمـدة

12 ساعة معتمدة مقررات أساسية.

12 ساعة معتمدة مقررات اختيارية.

6 ساعات معتمدة دراسات مستقلة مرتبطة بالرسالة.

18 ساعة معتمدة رسالة.

الساعات المعتمدة

الساعة المعتمدة هي وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذى يدرسه وتعادل ساعة دراسية أسبوعيا في حالة المحاضرات النظرية أو ساعتين دراسيتين أسبوعيا في حالة المحاضرات العملية أو التطبيقات وتكون الساعة المعتمدة هي أساس تحديد العبء الدراسي للطالب في كل فصل دراسي وفقا لأحكام هذه اللائحة ، ويقوم القسم العلمي المختص بتحديد عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر دراسي كما تنظم هذه اللائحة عدد الساعات المعتمدة المطلوب اجتيازها كمتطلبات أساسية للحصول على الدرجة العلمية.

الفصل الدراسى

الفصل الدراسي الأساسى هو الفترة الزمنية الممتدة بين بدء الدراسة ونهايتها وتتراوح مدته بين 15ـ17 أسبوعا بما في ذلك فترة الامتحانات وتتألف السنة الدراسية من فصلين دراسيين أساسيين. ويجوز بعد موافقة مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية عرض مقرارات دراسية فى فصل صيفى وفقاً للقواعد والشروط التى يحددها مجلس الكلية

الحرمان من حضور الإمتحان النهائى

يحرم الطالب من حضور الامتحان النهائى للمقرر الدراسي إذا زادت نسبة غيابه عن 25% من الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر في الفصل الدراسي ويعتبر راسبا فى المقرر ويرصد تقديره F  .

حساب نقاط وتقديرات النجاح

التقدير

عدد النقاط

النسبة المئوية

A

4

(95 – 100)

A-

3.67

(90 – 94.5)

B+

3.33

(85 – 89.5)

B

3

(80 – 84.5)

B-

2.67

(75 – 79.5)

C+

2.33

(70 – 74.5)

C

2

(65 – 69.5)

C-

1.67

(60 – 64.5)

D

1.33

(50 – 59.5)

ويتم حساب مجموع نقاط المقرر على أساس حاصل ضرب عدد النقاط التي يحصل عليها الطالب في عدد الساعات المعتمدة للمقرر وذلك لأقرب رقمين عشريين.

المعدل الفصلى

المعدل الفصلي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع نقاط في الفصل الدراسي ويحسب على أساس حاصل قسمة مجموع النقاط للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي على إجمالي عدد الساعات المعتمدة للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي ، وذلك لأقرب رقمين عشريين .

وذلك وفقاً للمعادلة الحسابية التالية:

                           مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة فى الفصل الدراسى

        المعدل الفصلى= ــــــــــــــــــــــــــــــــ

                           مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة فى الفصل الدراسى

المعدل التراكمى

المعدل التراكمي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع النقاط خلال الفترات الدراسية السابقة لحساب المعدل. ويتم حسابه على أساس مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة خلال الفترات الدراسية السابقة مقسوما على مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة خلال الفترة السابقة ، وذلك لاقرب رقميين عشريين.وذلك وفقاً للمعادلة التالية:

                            مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة فى الفترات السابقة

        المعدل التراكمى= ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

                            مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة فى الفترات السابقة

العبء الدراسى

العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها خلال الفصل الدراسي الواحد ، ويتم تحديد حد أدني وحد أقصى للعبء الدراسي لكل درجة وفقا لأحكام هذه اللائحة

الإرشاد الأكاديمى

يعين كل قسم علمي في بداية كل فصل دراسي مرشدا أكاديميا لكل تخصص من بين أعضاء هيئة التدريس داخل القسم، ويتولى المرشد الأكاديمي مهام الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدبلوم خلال فترة الدراسة بالكامل وطلاب الماجستير والدكتوراه فيما قبل تسجيل الرسالة ويتولى المشرف على الرسالة مهام المرشد الأكاديمي للطلاب المسجلين معه لرسالة الماجستير أو الدكتوراه.

الإنسحاب من المقررات

1- يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي وفى هذه الحالة لا يثبت له في سجله أنه منسحب.

2- يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور(75 %من الساعات المعتمدة ) وبموافقة مجلس الكلية الانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسابيع الستة الأولى من الفصل الدراسي وفى هذه الحالة يثبت له في سجله أنه منسحب (W) ، ولا تدخل هذه المقررات في حساب تقدير الطالب.

3- يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور المنصوص عليها في هـــذه اللائحة (75% من عدد الساعات المعتمدة ) أن ينسحب كليا من الدراسة في أحد الفصول الدراسية وذلك بموافقة مجلس الدراسات بناء على اقتراح من مجلس الكلية, وفى هذه الحالة يثبت له في سجله أنه منسحب بعذر مقبول (CW) لجميع مقررات الفصل الدراسي. ويعتبر الانسحاب فى هذه الحالة وقفاً للقيد لمدة فصل دراسى واحد.

مع مراعاة حكم الفقرة السابقة يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب إذا تقدم بعذر مقبول، وفى هذه الحالة لا تحتسب مدة إيقاف القيد ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

الإنقطاع عن الدراسة

يعتبر الطالب منقطعاً إذا لم يسجل فى فصل دراسى أو إذا انسحب من جميع المقرارات المسجلة فى الفصل الدراسى بدون عذر مقبول، وفى هذه الحالة تحسب مدة الانقطاع عن الدراسة ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

الإضافة

يسمح للطالب بإضافة مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من الفصل الدراسي وذلك مع مراعاة الحد الأقصى للعبء الدراسي المسموح به.

تأجيل الامتحان النهائى

يجوز تأجيل الامتحان النهائي اذا تغيب الطالب عن الامتحان بعذر مقبول من مجلس الدراسات العليا بالجامعة بعد أخذ رأى مجلس الكلية وفقاً للضوابط التالية :

1- أ ن يؤدى الطالب الامتحان في موعد غايته الأسبوع الثانى من بداية الفصل الدراسى التالى للفصل الذى أجل به الامتحان النهائى وإلا اعتبر راسباً فى المقرر.

2- أن يكون الطالب مستوفيا نسبة الحضور المنصوص عليها في هذه اللائحة (75% من الساعات المعتمدة للمقرر).

3-  أن يكون الطالب مستوفياً للأعمال الفصلية للمقرر.

وفى هذه الحالة ترصد درجة الطالب في المقرر المؤجل امتحانه غير مكتمل ( I ) و بعد ادائه الامتحان يستبدل بالتقدير (I  ) التقدير الذى يحصل عليه.

الانذار

يوضع الطالب على قائمة الإنذار إذا لم يحقق المعدل التراكمي المحدد لكل درجة علمية وفقا لاحكام هذه اللائحة في نهاية كل فصل دراسي ماعدا الفصل الدراسي الأول.

إلغاء القيد

يتم إلغاء قيد الطالب ويعتبر مفصولا في الحالات الآتية:

1-  إذا لم يستكمل متطلبات الحصول على الدرجة المقيد بها خلال المدد الزمنية المحددة وفقا لأحكام هذه اللائحة .

2- إذا كان قد تم إنذاره مرتين متتاليتين فى فصلين دراسيين متتاليتين، ويستثنى من ذلك الطالب الذى أتم بنجاح (75%) من الساعات المعتمدة فى خطته الدراسية وفى هذه الحالة يمنح الطالب فرصة استثنائية مدتها فصل دراسى واحد ، وذلك بموافقة مجلس الكلية.

الرسوب فى أحد المقررات

إذا رسب الطالب فى أحد المقرارات الأساسية (الإجبارية) يتوجب عليه إعادة دراسة هذا المقرر والنجاح فيه، وإذا رسب الطالب فى مقرر اختيارى يجوز له استبدال مقرر اختيارى آخر به ودراسته والنجاح فيه بشرط موافقة مجلس القسم المختص، اما إذا تكرر رسوب الطالب فى ذات المقرر أكثر من مرة واحدة تحسب له مرة رسوب واحدة فقط عند حساب معدله الفصلى ومعدله التراكمى.

الأعمال الفصلية

تخصص نسبة 40% من الدرجة الإجمالية لكل مقرر للأعمال الفصلية، ويخصص 60% منها للامتحان النهائى ويحدد مجلس الكلية القواعد المنظمة للأعمال الفصلية لجميع المقرارات الدراسية، وفى حالة المقررات الدراسية التى ليس لها امتحان تحريرى وحلقات البحث تكون درجة الأعمال الفصلية 100 درجة .

ويكون زمن الامتحان التحريرى النهائى ساعتين لكل مقرر دراسى.

الدكتوراه: رسوم القيد: 1700

المصاريف السنوية: 2500

الاوراق المطلوب :

Total Views: 239 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي